نفايات بغداد تتحول الى كهرباء.. مشروع صيني يقترب من ضخ 100ميغاواط للشبكة الوطنية

نفايات بغداد تتحول إلى كهرباء.. مشروع صيني يقترب من ضخ 100 ميغاواط للشبكة الوطنية
أعلنت أمانة بغداد، اليوم الجمعة، أن مشروع تحويل نفايات العاصمة إلى طاقة كهربائية دخل مراحله النهائية تمهيداً للبدء بالتنفيذ الفعلي، في خطوة تهدف إلى تعزيز إنتاج الطاقة وتقليل الأعباء البيئية الناجمة عن الطمر التقليدي للنفايات.
وقال المتحدث باسم أمانة بغداد، عدي الجنديل، إن مشروع تحويل النفايات إلى طاقة في منطقة النهروان أُحيل إلى شركة صينية متخصصة عبر هيئة الاستثمار الوطنية، مؤكداً أن الشركة تسلمت الأرض بالكامل وأنجزت الفحوصات الخاصة بالتربة، فضلاً عن توقيع العقد واستكمال جميع المتطلبات المتعلقة بأمانة بغداد.
وأضاف الجنديل أن المشروع لم يتبقَ أمامه سوى إجراءات فنية محدودة مع وزارة الكهرباء تتعلق بآليات شراء الطاقة المنتجة وربطها بالشبكة الوطنية، مشيراً إلى أن المشروع يسير وفق الجدول والخطط الموضوعة.
وأوضح أن مشروع النهروان يعد أول مشروع واسع النطاق لتحويل النفايات إلى طاقة في بغداد، إذ سيعالج يومياً نحو ثلاثة آلاف طن من النفايات، بما يتيح إنتاج نحو 100 ميغاواط من الكهرباء تُضاف إلى المنظومة الوطنية، في وقت تواجه فيه البلاد تحديات متزايدة في تأمين الطاقة، لاسيما خلال فصل الصيف.
وأشار إلى أن المشروع يعتمد على تقنيات الجيل الرابع، وهي من أحدث التقنيات الأوروبية المستخدمة عالمياً في مجال تحويل النفايات إلى طاقة، وتعتمد على حرق النفايات وفق معايير بيئية حديثة تضمن تقليل الانبعاثات والاستفادة القصوى من المخلفات.
ويأتي المشروع في ظل تزايد كميات النفايات التي تنتجها العاصمة بغداد يومياً، والتي يجري التخلص من معظمها عبر الطمر الصحي التقليدي، بينما تتجه العديد من المدن العالمية إلى استثمار النفايات كمصدر بديل للطاقة وتقليل آثارها البيئية. (م.س)


