امين بغداد :مشاركة بغداد في المؤتمر العالمي للحكومات المحلية تعزز حضورها الدولي ودعم مسارات التنمية الحضرية المستدامة

أمين بغداد: مشاركة بغداد في المؤتمر العالمي للحكومات المحلية المتحدة تعزز حضورها الدولي وتدعم مسارات التنمية الحضرية المستدامة
أكد أمين بغداد المهندس عمار موسى كاظم أن مشاركة العاصمة بغداد في أعمال المؤتمر العالمي لمنظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة (UCLG) تمثل خطوة مهمة لتعزيز حضورها في المحافل الدولية وتوسيع آفاق التعاون مع المدن والعواصم العالمية، بما يسهم في تطوير الخدمات البلدية والاستفادة من التجارب الناجحة في إدارة المدن الحديثة.
جاء ذلك خلال مشاركة وفد أمانة بغداد برئاسة أمين بغداد في أعمال الدورة الثامنة للمؤتمر العالمي لمنظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة المنعقدة في مدينة طنجة المغربية، بمشاركة أكثر من ثلاثة آلاف شخصية تمثل الحكومات المحلية والمنظمات الدولية والخبراء والمتخصصين من مختلف دول العالم، تحت شعار “جيل جديد من المرافق العمومية المحلية الشاملة”.
ونقل بيان للامانة عن أمين بغداد قوله خلال تصريح رسمي أن ” العاصمة بغداد تشارك للمرة الأولى بصفتها عضواً في المنظمة الدولية، الأمر الذي يعكس مكانتها المتنامية وحضورها الفاعل في قضايا التنمية الحضرية والإدارة المحلية، مبيناً أن ” المؤتمر يوفر منصة مهمة لتبادل الخبرات والاطلاع على أفضل الممارسات العالمية في مجالات التخطيط الحضري والخدمات البلدية والاستدامة ” .
وأشار إلى أن ” أمانة بغداد عرضت خلال المؤتمر عدداً من المشاريع والمبادرات التي تنفذها في العاصمة، ولا سيما ما يتعلق بالاستدامة البيئية، والتكيف مع التغيرات المناخية، والتحول الرقمي، والتوسع الحضري، فضلاً عن مشاريع إنشاء المدن الجديدة في أطراف بغداد، ضمن رؤية متكاملة تهدف إلى الارتقاء بمستوى الخدمات وتحسين البيئة الحضرية “.
وكشف امين بغداد عن ” قرب توقيع مذكرة تفاهم بين أمانة بغداد وبلدية طنجة، تتضمن برامج للتعاون المشترك وتبادل الخبرات الفنية والإدارية والاستفادة من التجارب الناجحة في إدارة المدن وتطوير البنى التحتية والخدمات البلدية ” .
وأضاف أن ” أمانة بغداد ماضية في توسيع شبكة علاقاتها الدولية، حيث سبق لها توقيع مذكرات تفاهم واتفاقات تعاون مع عدد من العواصم والمدن العالمية بهدف تعزيز الشراكات المهنية وتبادل الخبرات في مختلف المجالات البلدية والتنموية ” .
وأكد أن ” الأمانة تواصل تنفيذ مشاريعها الخدمية والتنموية وفق الخطط المرسومة، مشيراً إلى أن النتائج المتحققة على أرض الواقع بدأت تنعكس بصورة واضحة على مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين في العاصمة ” .
وشهدت أعمال المؤتمر سلسلة من اللقاءات الثنائية التي عقدها وفد أمانة بغداد مع رؤساء بلديات ومسؤولين في منظمات إقليمية ودولية، من بينها منظمة المدن العربية، لبحث فرص التعاون المشترك وتعزيز التنسيق في القضايا ذات الاهتمام المشترك.
ويعد المؤتمر العالمي لمنظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة من أبرز الفعاليات الدولية المتخصصة بشؤون الحكومات المحلية، ويهدف إلى تعزيز دور المدن والسلطات المحلية في تحقيق أهداف التنمية المستدامة ومواجهة التحديات المناخية والاقتصادية والاجتماعية، فضلاً عن رسم التوجهات الاستراتيجية لعمل المنظمة خلال المرحلة المقبلة وصولاً إلى عام 2030 .


